عريضة إلكترونية موجهة لوزير الصيد البحري المغربي

حينما ننظر الى واقع الصيد البحري بالمغرب،وننظر الى كل المحطات التي مر منها هذا القطاع الحيوي الهام ،خصوصا المسار الخاص بالتكوين ،يتضح جليا ان الدولة المغربية قد أعطت أولوية خاصة و وضعت استراتيجيات نحسبها طموحة كي يصبح هذا القطاع رافعة اقتصادية مهمة ومتميزة.

لكن كل هذه المجهودات المبذولة في قطاع التكوين البحري لم تكن في مستوى التطلعات،فمراكز التكوين التي تناسلت بشكل لا يتناسب مع حجم أسطول الصيد البحري سواء الساحلي منه او الخاص بأعالي البحار،هذا الأخير الذي تقلص بنسبة 40% تقريبا في غضون العشرسنوات الاخيرة بفعل الاكراهات الاقتصادية أو سوء التسيير.

ان مجرد تسليط الضوء على خريجي المعاهد البحرية وما آلت اليه أوضاعهم الكارثية والمزرية،يجعلنا ندق بشدة ناقوس الخطر كي ينتبه كل مسؤول بهذا القطاع عموما ووزارة الصيد الفلاحة والصيد البحري خصوصا الى الحقيقة المرة التي تصادر وتعرقل المسيرة الطبيعية للصيد البحري بالمغرب. فسنويا يتم تخريج حوالي300 متكون من مختلف المعاهد البحرية لتنضاف الى طوابير المعطلين دون ان يلتفت اليهم أحد أو توضع لهم استراتيجيات كفيلة بانتشالهم من هذا المأزق الخطير.

امام هذا الوضع الصعب والمركب ، نلاحظ استمرار وجود الربابنة الأجانب على مثن البواخر المغربية في ضرب سافر لكل القوانين والمراسيم الصادرة منذ ستينيات القرن الماضي،بالتالي يتم تكريس نفس المشاكل التي يعاني منها القطاع منذ زمن بعيد.فالضابط المغربي بشهادة القاصي والداني،اصبح يتمتع بالخبرة والتجربة الكبيرة التي لا تتوفر لدى الأجنبي, هذا الأخير الذي يتقاضى أجرته بالعملة الصعبة وتكون في غالب الأحيان مضاعفة لأجرة الربان المغربي

بالاضافة الى ما سبق،فان تشغيل الربابنة الأجانب يشكل خرقا خطيرا للسيادة المغربية،فكل باخرة تحمل العلم الوطني تعتبر قطعة من التراب المغربي يجب ان يسري على متنها القانون المغربي.فهل يعقل ان نترك الحبل على الغارب لهؤلاء الأجانب يعبثون بأغلى ما نملك؟.

و يعتبر إطلاقنا لهذه العريضة الإلكترونية إستكمالا لمعركتنا السلمية من أجل تحرير قطعنا البحرية من الضباط الأجانب و توقيعكم عليها واجب وطني قبل أن يكون دعم لخريجي معاهد الصيد البحري في سبيل إنقادهم من البطالة .

توقيعك دعم لكل الضباط المغاربة المعطلين و تجديد لآمال تلاميذ معاهد التكوين في الصيد البحري 

لمساندتنا و التوقيع المرجوا الضغط على الرابط التالي

https://secure.avaaz.org/fr/petition/tTbyq_qnwn_lmGrb_fy_lSyd_lbHry/?launch

مرسوم قانون المغربة

 

Merci de nous suivre à: